مبادئ التسويق وأهميتها تعرف عليها - منصة رواد

مبادئ التسويق وأهميتها تعرف عليها

مهما كان النشاط التجاري الذي تديره فأنت بحاجة إلى الاعتماد على مبادئ التسويق. سواء كنت بائع تجزئة عبر الإنترنت أو مقدم خدمة أو لديك متجر رئيسي.

إن التسويق هو الطريقة الوحيدة التي يعرف بها العملاء المحتملون ما تفعله.  حتى وجود موقع ويب مباشر أو وجود على وسائل التواصل الاجتماعي يشرح أو يعلن عن عملك هو شكل من أشكال التسويق.

التسويق مهم لأنه يسمح لشركتك بتطوير علاقة مع عملائها الحاليين، وتوسيع هذا الجمهور للوصول إلى عملاء جدد ومحتملين.

سيساعد تطوير إستراتيجية تغطي جميع أقسام وجوانب عملك على ضمان التزامك بأفضل الممارسات التسويقية من أجلك، بالإضافة إلى مواكبة تقنيات التسويق الجديدة والناشئة التي يمكن أن تساعد في تقدم عملك.

ويجب أن تكون في صميم هذه الإستراتيجية مبادئ التسويق الأساسية التي يمكن لأي شركة تطبيقها لضمان استراتيجية التسويق الأكثر قوة وفعالية لنتعرف في مقالنا على تلك المبادئ الأساسية.

ما هي مبادئ التسويق

إن المبادئ الأساسية للتسويق تشكل مخططًا لإدارة أعمالك وتسويقها بنجاح.

لا تقدم النقاط الرئيسية التي يجب التركيز عليها عند إطلاق علامتك التجارية فحسب، بل توفر أيضًا العناصر الحيوية التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بالتسويق الأوسع لهذه العلامة التجارية.

المبادئ الأربعة الأولى للتسويق التي يجب مراعاتها هي:

  • المنتج : السلع أو الخدمات الملموسة التي يوفرها عملك ، وما إذا كان ذلك يلبي متطلبات وتوقعات جمهورك.
  • السعر : فهم النقطة الجيدة التي تحقق هوامش ربحك دون أن تكون عالية جدًا لعميلك، أو منخفضة جدًا لدرجة أنك تخاطر بالخروج من العمل.
  • المكان : طرق وأماكن بيع أو تسليم منتجك أو خدمتك.
  • الترويج : يشير العنصر الأكثر وضوحًا في التسويق إلى التكتيكات مثل الخصومات والإعلانات والطرق الأخرى للوصول إلى السوق المستهدف وتوسيعه.

لقد تطورت العناصر الأربعة بمرور الوقت وشكلت المبادئ التي تناسب العصر الحديث. كما وتمت إضافة عناصر ثلاثة إضافية أخرى من قبل المسوقين كطريقة للتعامل مع العناصر غير الملموسة للتسويق، مستوحاة جزئيًا من الانتقال الحديث إلى المبيعات والخدمات الرقمية الثلاثة الجديدة هي:

  • الأشخاص : كيف يتواصل العملاء مع أشخاص حقيقيين خلال عملية الأعمال وهو جانب مهم يجب مراعاته إذا كان عملك يعمل في الغالب رقميًا.
  • العملية : كيف تنتقل رحلة العميل بسلاسة من اكتشاف علامتك التجارية إلى تلقي المنتج أو الخدمة.
  • الدليل المادي : عدد النتائج المادية ، أو بالنسبة لشركات الخدمات الرقمية ، الطريقة التي تدعم بها السمات المادية مثل موقع الويب أو الإعلانات علامتك التجارية وتسويقها بشكل عام.

شرح المبادئ السبعة للتسويق

المنتج

من المنطقي أن يرأس المنتج المبادئ الأربعة الأصلية للتسويق ، لأنه بدون منتج رائع لن يكون لديك عمل.

يجب ألا يركز قسم المنتج في إستراتيجيتك التسويقية فقط على جودة المنتج نفسه، ولكن أيضًا على ملاءمته للسوق ومدى ارتفاع الطلب عليه.

ولذلك يمكنك البدء بأبحاث السوق مثل المقابلات والاستطلاعات وعمليات التدقيق.

عندما تتوصل إلى فهم أهمية منتجك والطلب عليه بالإضافة إلى ما يحبه عملاؤك يمكنك تكييف إستراتيجيتك التسويقية وفقًا لذلك.

السعر

بدون استراتيجية تسعير واضحة لمساعدتك على تحسين التكاليف، قد ينتهي بك الأمر إلى الخروج من العمل، بغض النظر عن مدى جودة منتجك أو خدمتك.

ستكون هناك دائمًا عناصر غير متوقعة تؤثر على أسعارك، مثل التطورات الجديدة في المشهد الرقمي المتطور باستمرار أو ظهور منافسين جدد ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالتسويق ، هناك الكثير الذي يجب مراعاته أكثر من السعر الحرفي لمنتجك.

بالإضافة إلى تغطية النفقات العامة واسترداد أي استثمارات قمت بها، يجب أن تراعي استراتيجية التسعير الخاصة بك العروض الترويجية والمبيعات التي تهدف إلى كسب عملاء جدد.

يمكن أن يساعد البدء عند نقطة سعر أقل أو خفض الأسعار بشكل دوري بما يتماشى مع اتجاهات السوق في جذب العملاء.

ومع ذلك ، إذا كنت قد خططت هوامش ربحك حول البيع حصريًا بالسعر الكامل، فقد تجد نفسك في موقف صعب.

تذكر دائمًا أنّه يجب البحث عن هوامش الربح والعلامات التجارية المتوقعة في مجال عملك، والمفتاح لتسعير منتجك بشكل مناسب هو فهم القيمة التي يدرك عميلك أنه يجب أن يكلفها.

المكان

على الرغم من أن المكان الذي يتم فيه نشاطك التجاري يمثل مصدر قلق أكبر للكثير من الشركات، إلا أنه ليس شيئًا يجب أن تتجاهله العلامات التجارية الرقمية.

بالطبع ، موقع الويب الخاص بك هو مكانك، ولكن يجب أن تأخذ إستراتيجيتك التسويقية في الاعتبار الطرق التي يمكنك من خلالها توسيع ذلك للوصول إلى جمهور أوسع.

سواء كنت تبحث في البيع من خلال الروابط التابعة لوسائل التواصل الاجتماعي أو تجار التجزئة التابعين لجهات خارجية.

حتى الشركات المادية يجب أن يكون لها وجود عبر الإنترنت للمساعدة في توسيع جمهورها.

لكن لديهم أيضًا ميزة عرض منتجاتهم أمام العملاء في الأحداث أو المعارض التجارية أو في الأسواق أو حتى في شراكة مع الشركات المحلية الأخرى.

يمكن أن يساعد ذلك في تقليل النفقات العامة، حيث إن وضع منتجك المادي في الأماكن التي تعرف أن جمهورك المستهدف سيجدها يعني أنك ستقضي وقتًا أقل في التنافس مع البائعين الآخرين والمزيد من الوقت في تحقيق المبيعات.

الترويج

أخيرًا وليس آخرًا قائمة المبادئ الأصلية ، تعتبر العروض الترويجية هي الجانب الذي يفكر فيه معظم الناس عندما يفكرون في “التسويق”. في المتاجر الفعلية ، يمكن أن يشمل ذلك العروض والنشرات والأحداث والموقع العام الخاص بك ليس فقط في السوق ولكن في منطقتك المحلية – وبهذه الطريقة ، يرتبط الترويج ارتباطًا وثيقًا بمبدأ المكان.

ولكن ، كما تذكرنا المبادئ التوجيهية السبعة ، هناك استراتيجيات يمكن البناء عليها. لذلك ، سواء كنت تعمل عبر الإنترنت فقط أو تعمل بشكل فعلي ، فإن أساليب التسويق الرقمي هي المفتاح عندما يتعلق الأمر بالترويج الخاص بك. بالإضافة إلى المبيعات والخصومات والعروض الأخرى التي تجذب عملاء جدد من الباب ، تحتاج إلى التفكير في عناصر “العمل كالمعتاد” التي ستبقي عملاءك الحاليين مهتمين والعملاء المحتملين.

يمكن أن يشمل ذلك محتوى متخصص مثل المدونات والبودكاست ومقاطع الفيديو ؛ قنوات التواصل الاجتماعي لإشراك المحتوى والشراكات المؤثرة (والآن الإعلان والبيع أيضًا) ؛ الإعلانات المدفوعة من خلال إعلانات Google وأنظمة المزايدة الأخرى ؛ والتسويق عبر البريد الإلكتروني للحفاظ على روح المجتمع لعملائك المتفاعلين.

أشخاص

“الأشخاص” الذين يجب أن تضعهم في اعتبارك في التسويق ليسوا مجرد عملائك — على الرغم من أنهم بالتأكيد من أهمهم. ومع ذلك ، يشير مبدأ الأشخاص في الواقع إلى الجانب الإنساني من عملك الذي يتيح لعملائك معرفة أن هناك شخصًا حقيقيًا وراء الوجه الرقمي أو المؤسسي لعلامتك التجارية.

بالنسبة للعلامات التجارية المستقلة ، يمكن أن تأتي خدمة العملاء بسهولة حيث من المحتمل أن يكون شخص واحد هو المالك والمؤسس والصانع والمروج للأعمال التجارية – سيشعر “الأشخاص” الذين يقفون وراء أعمالهم بسهولة الوصول إليها. هذا أيضًا يسهل على مالك العلامة التجارية المستقل جعل عملائه يشعرون بالرعاية – وهذا ليس شيئًا يجب أن تتخلى عنه مع توسع علامتك التجارية.

أظهر تقرير McKinsey أن الطريقة التي يتم بها معاملة العملاء من قبل العلامة التجارية يمكن أن تملي ما يصل إلى 70٪ من تجربة العميل الإجمالية – بغض النظر عن جودة منتجك ، أو تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي ، أو مدى سرعة وصول عنصرهم. في الواقع ، يقول 65٪ من المستهلكين إنهم تخلوا عن عمل تجاري بناءً على خدمة العملاء السيئة ، وبما أن الاحتفاظ بالعملاء الحاليين أرخص بخمس إلى 25 مرة من الحصول على عملاء جدد ، فقد تكون تكلفة الخدمة السيئة باهظة الثمن.

العملية

سيؤدي إتقان عملية عملك إلى تقليل التكاليف: إنها بهذه البساطة. تحسين الطريقة التي يعمل بها عملك – من تبسيط عملية الإنتاج إلى تبسيط جميع الأقسام – سير عمل موحد يتكامل عبر عملك بالكامل سيجعل الأمور أسهل على الموظفين الحاليين لديك لمتابعة. كما أنه سيجعل عملية الإعداد الخاصة بك أكثر سلاسة وسهولة لأعضاء الفريق الجدد.

يمكن أن يشمل ذلك أي شيء من تطوير التدريب للتأكد من أن جميع الموظفين يتعاملون مع المهام بنفس الطريقة أو اعتماد واجهات وبرامج جديدة – على سبيل المثال ، استخدام Shopify إذا كنت تاجر تجزئة رقمي سيجعل إدارة عملك أكثر سلاسة وسهولة.

الدليل المادي

لا يتعين على علامتك التجارية إنتاج منتجات مادية أو أن يكون لها واجهة من الطوب وقذائف الهاون للاعتماد على الأدلة المادية. على سبيل المثال ، قد يكون الدليل المادي لمطور البرامج جزءًا فعالاً من التعليمات البرمجية. بالنسبة للكاتب ، يمكن أن تكون نسخة تم توقيعها قبل الموعد النهائي. بالنسبة لسائق سيارة أجرة ، قد يكون راكبًا سعيدًا ينزل بأمان في وجهته.

ولكن حتى قبل الدليل المادي على صفقة مكتملة بنجاح ، هناك أدلة على أن العميل يقودك في المقام الأول. إن العلامات التجارية القوية التي يرتبط بها عميلك ، مثل موقع الويب الذي يوفر تجربة مستخدم جيدة ، وخدمة العملاء التي تستجيب بسرعة ، والسياسات والوعود التي تساعد على بناء الثقة بين عملك وجمهوره كلها دليل على أن شركتك تعزز تجربة العملاء في كل مكان نقطة اتصال.

ما هي مبادئ التسويق الأكثر أهمية بالنسبة لي؟

الغرض من مبادئ التسويق هو أن أي شركة يمكنها – ويجب – تطبيقها على إستراتيجيتها التسويقية. لهذا السبب ، ستجد أن كل عنصر من واسع ، لذا يمكن تطبيقه عالميًا وتشكيله ليلائم احتياجات أي نوع من الأعمال. هذا يجعل من السهل التكيف مع علامتك التجارية الفريدة.

بالطبع ، بدون كرة بلورية ، لا يمكننا إخبارك أي من العناصر السبعة ينطبق بشكل أفضل على علامتك التجارية على وجه التحديد – ولكن يمكنك ذلك! على الرغم من أن جميع العروض السبعة تنطبق على تسويق أي علامة تجارية ، فمن المحتمل أن يكون واحدًا أو اثنين من المبادئ قد برز على أنه ذو صلة خاصة بك أثناء قراءة هذا.

وبهذا المعنى ، فإنهم يمثلون نقطة انطلاق رائعة لأي عمل يحتاج إلى إرشادات عند تطوير استراتيجية تسويقية – وربما تكون قد بدأت في تبادل الأفكار حول الطرق التي يمكنك من خلالها تطبيقها. فلماذا لا تعمل من خلال المبادئ السبعة للتسويق بالترتيب الذي تنطبق عليك فيه؟ إن إعادة ترتيب العناصر السبعة بناءً على مدى ملاءمتها لعملك سيساعد فريقك على التعرف عليهم حسب الأولوية ، مما يوفر تركيزًا يمكن أن يجعل استراتيجية التسويق بأكملها تبدو أكثر قابلية للتحقيق.

كيف يمكن أن تؤدي مبادئ التسويق إلى النجاح

على الرغم من أن جميع مبادئ التسويق السبعة يمكن أن تنطبق على أي عمل – ويجب أخذها جميعًا في الاعتبار عند تطوير إستراتيجيتك التسويقية – فإن بعضها سيكون أوضح وأسهل في التنفيذ من البعض الآخر. ستساعدك إستراتيجية التسويق المخططة بعناية والتي تستند إلى المبادئ الأساسية السبعة للتسويق على اتخاذ خيارات أكثر استنارة والعمل بشكل أكثر ذكاءً عندما يتعلق الأمر ببناء العلامة التجارية التي يريدها عملاؤك.

على الرغم من ظروف السوق المتغيرة باستمرار ، فإن العودة إلى هذه المبادئ طويلة المدى يمكن أن يرشدك من خلال أي شيء قد يلقي به التسويق لشركة ما. من يدري: قد تبتكر المزيد من الأشياء الخاصة بك.

شارك :

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on linkedin

مقالات شائعة