الرسم التوضيحي وتصميم الجرافيك ما الفرق بينهما؟ - منصة رواد

الرسم التوضيحي وتصميم الجرافيك ما الفرق بينهما؟

أصبح الرسم التوضيحي وتصميم الجرافيك متاحين بشكل متزايد. ولذلك من السهل الخلط بين هذه الأشكال الفنية المتشابكة والمترابطة بشكل وثيق.

في الواقع ، يكسب العديد من الفنانين البارزين في القرن العشرين لقمة العيش فيه من خلال التنقل ذهابًا وإيابًا بين المجالات الإبداعية للرسم التوضيحي وتصميم الجرافيك.

فما الفرق بينهما؟ الفرق الرئيسي بينهما هو كيف وأين تستخدمهما. عادةً ما يميل تصميم الجرافيك إلى الطابع التجاري، بينما يرتبط الرسم التوضيحي بالفنون الجميلة. نظرًا لأن المشاريع التجارية تتطلب غالبًا صورًا عاطفية ومميزة ، فقد أصبحت هذه الاختلافات أقل وضوحًا بمرور الوقت.

ما هو الرسم التوضيحي؟

يمكن وصف الرسم التوضيحي ببساطة بأنه شرح للنص. أثناء كونه تفسيرًا للنص أو الزخرفة، يمكنه أيضًا توضيح مفهوم أو عملية.

بشكل عام ، يتم دمج الرسوم التوضيحية مع أشكال الوسائط المنشورة مثل الكتب والمجلات والرسوم المتحركة والملصقات والنشرات والمواد التعليمية والأفلام وألعاب الفيديو.

تتمثل مهمة الرسام في استخدام فكرة أو نص مرتبط بها وتمثيلها بصريًا في شكل توضيح، ويمكننا ربط رسم توضيحي بصورة أو رسم.

يعرض بشكل مثالي عملية الرسم أو إنشاء العناصر المرئية لشرح فكرة أو إثباتها. على سبيل المثال ، يتم تصنيف الصور المستخدمة في مقال بمجلة على أنها رسوم توضيحية.

تضمن بعض التقنيات الشائعة المستخدمة في قطاع الرسم التوضيحي ما يلي:

Vector Graphics

 تقوم تقنية التوضيح هذه بإنشاء صور رسومية على الكمبيوتر يتم تحديدها بواسطة نقاط ثنائية الأبعاد.

يُنشئ أسلوب الرسم التوضيحي هذا صورًا رقمية مكونة من خطوط ومنحنيات في مساحة ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد.

تُستخدم الرسومات المتجهة في الغالب لأغراض التكبير ، مما يمنع الصورة من أن تصبح غير واضحة عند توسيعها.

يمكن بالتالي تكبير الصور التي تم إنشاؤها من خلال تقنية الرسم التوضيحي هذه دون المساومة على جودة الصورة. هذا لأن الصور المتجهية لها حدود خارجية محددة بوضوح.

الرسوم التوضيحية الرقمية اليدوية 

تشبه الرسوم التوضيحية الرقمية اليدوية الرسم مباشرة على قماش. باستخدام هذه التقنية، يستخدم الرسامون أداة القلم أو القلم لإنشاء الرسوم التوضيحية الرقمية بمجموعة من الألوان ومجموعات الفرشاة المسبقة والأدوات.

تُستخدم تقنية الرسم التوضيحي هذه على نطاق واسع للفن الترفيهي ولوحة العمل والرسوم التوضيحية للكتب. أثناء التحرير والتظليل والمزج أسهل مع الرسوم التوضيحية الرقمية اليدوية.

الرسم التوضيحي وتصميم الجرافيك
الرسم التوضيحي وتصميم الجرافيك

ما هو دور الرسام التوضيحي؟

الرسام مسؤول عن إنشاء الصور. ومع ذلك ، لا تتطلب هذه الصور التي تم إنشاؤها أي اهتمام خاص من المشاهدين لكائن معين تم تصويره على القماش.

يدرك المشاهدون بشكل أساسي الرسم التوضيحي بأكمله وليس مجرد كائن أو صورة محددة. وقد تم تصميم جميع الصور والأشياء الفردية للعمل على وجه التحديد مع شيء ما.

يحتاج الرسام إلى العناية الكافية لإنشاء الرسم التوضيحي المرئي بطريقة لا تشتت انتباه المشاهدين. على الرغم من أن الرسام يحتاج إلى إضافة قدر معين من الطابع الفريد إلى الرسم التوضيحي ، إلا أن النية الوحيدة أثناء إنشاء مثل هذا التوضيح يحتاج إلى التركيز فقط على جعله يبدو ملحوظًا بعض الشيء.

يتحمل الرسامون مسؤولية إنشاء صور مرئية أصلية لمجموعة واسعة من المنتجات والخدمات والعلامات التجارية، وتشمل واجباتهم ما يلي:

  •   فهم احتياجات العملاء وتحديد الجمهور المستهدف.
  •   مناقشة الملخص وصياغة العقد مع العميل وفقًا لذلك.
  •   ابتكار أفكار بصرية تتماشى مع الملخص.
  •   تطوير صور تقريبية واعتمادها من قبل العملاء.
  •   تطوير الرسوم التوضيحية باستخدام مهارات الرسم والتصوير الفوتوغرافي.

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي هو مستقبل التصميم الجرافيكي وسقوط المصممين حقيقة أم خيال.

ما هو التصميم الجرافيكي؟

التصميم الجرافيكي هو شكل أوسع وأكثر شيوعًا للتصميم. يرتبط التصميم الجرافيكي بشكل أساسي بتنظيم التخطيط والتكوين والصور والنصوص. أدناه شرح مفصل حول التصميم الجرافيكي.

يمكن تعريف التصميم الجرافيكي على أنه الفن أو الممارسة التي تساعدك على توصيل رسائلك وأفكارك باستخدام المرئيات. يتم استخدامه على نطاق واسع من قبل المنظمات لبيع والإعلان والترويج لعلامتها التجارية ومنتجاتها وخدماتها.

لا يقتصر إنشاء تصميم آسر على تطوير فكرة فحسب، بل يشمل أيضًا فهم العناصر الأساسية والغرض منها في التصميم.

العناصر الرئيسية للتصميم الجرافيكي ، والتي تضمن ترجمة الفكرة بشكل مناسب إلى صورة مرئية هي:

  • الخط: الخط هو العنصر الأساسي والأكثر أهمية في التصميم الجرافيكي. يستخدم مصممو الرسوم الخطوط كموصلات وفواصل لفصل المحتوى والعناوين الرئيسية. سيستخدم المصممون خطوطًا لجذب انتباه المشاهدين إلى موقع معين من خلال التصميم.
  • اللون: يستخدم مصممو الجرافيك اللون لخلق الحالة المزاجية للتصميم والعلامة التجارية التي يمثلونها. الألوان لها تأثير كبير على نغمة التصميم؛ حيث يمكن استخدامها كعنصر مستقل أو إضافتها إلى عناصر أخرى من التصميم مثل الخطوط أو الأشكال أو الطباعة أو الأنسجة. بينما يمكن أن يكون للون الواحد تأثير قوي في بعض الأحيان ، يستخدم مصممو الرسوم مزيجًا من الألوان لتغيير الانطباع بشكل أكبر.
  • المساحة: يمكن أن تضيف المساحات السلبية أو الفارغة إلى جاذبية التصميم أو تجعله غير فعال تمامًا بناءً على التصميم.  وإنّ مفتاح التصميم المثالي هو الاستخدام الأمثل للمساحة السلبية. على سبيل المثال ، لإنشاء انطباع قوي ، يمكنك استخدام كلمة واحدة في وسط مساحة فارغة. وبالمثل إذا كان التصميم الخاص بك يحتوي على أكثر من عنصر واحد، فإن تحويل المساحات الفارغة إلى أشكال سيعطي التصميم مظهرًا أكثر تحديدًا.
  • الشكل: تؤكد الأشكال مثل الدوائر والمثلثات والمربعات على جزء معين من التصميم. يتم تحديد الأشكال من خلال حدودها مثل الخطوط والألوان، والتصميمات هي في الأساس مجموعة من الأشكال التي تتفاعل مع بعضها البعض.
  •  أسلوب الطباعة: يعد أسلوب الطباعة أحد العناصر الأساسية للتصميم الذي يسمح لك بتوصيل أفكارك أو رسائلك بأكثر من مجرد الأشكال والألوان. تساعد الكلمات المشاهدين على فهم الرسالة التي لا يمكن لعناصر التصميم الأخرى نقلها. اعتمادًا على الغرض من الرسالة يمكنك ضبط الخط ليلائم نغمة التصميم.
  • الملمس: يمنح دمج النسيج كجزء من تصميمك المشاهدين تجربة ثلاثية الأبعاد على موقع ويب ثنائي الأبعاد. ويساعد على جعل التصميم أكثر جاذبية.

ما هو دور مصمم الجرافيك؟

الهدف الرئيسي لمصمم الجرافيك هو نقل رسالة مباشرة إلى الجمهور. للقيام بذلك ، يحتاج المصمم إلى اختيار عناصر تصميم مختلفة بعناية مثل الخطوط والألوان والرموز والصور ، من بين أشياء أخرى.

يتحمل مصممو الجرافيك مسؤولية إنشاء رسومات جذابة لاستخدامها عبر مجموعة متنوعة من منصات الوسائط. تشمل واجباته النموذجية ما يلي:

  • دراسة ملخصات التصميم وتقييم المتطلبات.
  • جدولة المشاريع وتحديد قيود الميزانية.
  • تحديد مفاهيم المرئيات.
  • إعداد المسودات الأولية وتقديم الأفكار.
  • تصميم الشعارات والرسوم التوضيحية والرسومات الأخرى باستخدام برامج التصميم أو باليد.
  • تحديد واستخدام الألوان والمخططات المناسبة لكل تصميم رسومي.
  • التعاون مع مؤلفي النصوص لإنتاج التصميم النهائي.
  • اختبار الرسومات عبر منصات وسائط مختلفة.
  • تحليل التغذية الراجعة وتعديل التصاميم وفقًا لذلك.
  • التأكد من أن نسخة التصميم النهائية والرسومات جذابة بصريًا وتتماشى مع صورة العلامة التجارية.

الفرق بين التصميم الجرافيكي والتوضيح

يهتم مصمم الرسوم عمومًا بتكوين أجزاء رسومية مختلفة ومواد تسويقية ترويجية مثل النص والتخطيط والصور وترتيب الخطوط والرسوم التوضيحية.

من ناحية أخرى تركز الرسوم التوضيحية بشكل أكبر على الرسم. حيث يتم إنشاؤها عمومًا باستخدام مفاهيم وأفكار وموضوعات وفنون مختلفة.

يركز تصميم الجرافيك بشكل أكبر على الجهود المبذولة لإنشاء مواد تسويقية وصنع الشعارات والترويج للعلامة التجارية.

خدماتهم مطلوبة بشكل أساسي في مجال الإعلان والتسويق، حيث تهدف القطع النهائية التي تم إنشاؤها إلى زيادة المبيعات وتوليد التعرف على العلامة التجارية.

تُستخدم الرسوم التوضيحية لتوصيل عاطفة معينة بشكل فعال أو لتشكيل تمثيل لاتجاه مستمر.

لا يحتاج مصممو الجرافيك عمومًا إلى معرفة كيفية الرسم بينما يحتاج الرسامون إلى مهارات رسم معينة كما يجب. حيث ينشئ الرسامون قطعًا فنية تجارية للشركات، ويمكنهم فقط أن يكونوا فنانين جيدين أيضًا.

يستخدم مصممو الجرافيك الوسائط الرقمية جنبًا إلى جنب مع الوسائط الأخرى المتاحة لجلب الوعي بالعلامة التجارية للجمهور المستهدف. لديهم جميع المهارات اللازمة لإنشاء تفاعلات ثرية بين التطبيقات والمستخدمين والألعاب.

والهدف الرئيسي لمصمم الرسوم هو توصيل رسائل العلامة التجارية بشكل مناسب. بدلاً من ذلك ، يشارك الرسامون في إنشاء أشياء مشابهة لنشر المجلات، والروايات المصورة، والرسوم التوضيحية لأغلفة الكتب، والرسوم البيانية.

يمكن شرح الفرق بين التصميم الجرافيكي والتوضيح ببساطة في الكلمات التالية. عندما تصادف إعلانًا يحتوي على شعار وصورة وأسطر من النص المذهل، فإنك ترى تصميمًا رسوميًا.

من ناحية أخرى، إذا رأيت رسومات أو عملًا فنيًا توضيحيًا، فهذا رسم توضيحي.

الرسم التوضيحي وتصميم الجرافيك
الرسم التوضيحي وتصميم الجرافيك

متى يجب استخدام الرسم التوضيحي؟

عندما يحتاج عملك إلى نهج أسلوبي أكثر تخصصًا لتسويقك، فإن الرسام التوضيحي هو أفضل محترف يمكن استشارته.

تحافظ الرسوم التوضيحية على التعبير الإبداعي في المقدمة، مع التأكد أيضًا من الالتزام باستراتيجية التسويق وعناصر التصميم الخاصة بك. إنها فرصة رائعة لبناء اتصال أعمق بين المستخدمين والمنتجات أو الأفكار.

هل علامتك التجارية في طور تطوير شخصية قوية وجمالية مصورة لتكون بمثابة واجهة الشركة؟ أو هل أنت مهتم بعرض توضيح مفصل لثقافة شركتك على صفحتك الرئيسية؟ هذه فرص رائعة لجلب إبداع الجرافيك إلى عملك.

الرسم التوضيحي أفضل ما في عالم التصميم

يمكن وصف عصر التصميم الحالي لدينا بأنه غامض. لكنها أيضًا فرصة لأشكال وممارسات فنية متميزة لربط مجموعات المهارات ومشاركة الإمكانات مع بعضها البعض.

هذا هو بالضبط كيف يتطور الفن حيث يوفر التصميم الجرافيكي والرسوم التوضيحية فرصًا رائعة للارتقاء بعلامتك التجارية إلى المستوى التالي.

وفي الختام كان مقالنا فكرةً عامة عن الرسم التوضيحي وتصميم الجرافيك. فكلا المجالين مرتبطان ارتباطًا وثيقًا وغالبًا ما يكونان متشابكين.

لنضع الأمر على هذا النحو: إذا رأيت إعلانًا يحتوي على صورة وشعار ونص مذهل فهذا تصميم جرافيك، وإذا رأيت عملًا توضيحيًا أو بعض الرسومات ، فهذا رسم توضيحي.

مصمم الجرافيك ليس أكثر أهمية من الرسام ولا العكس. كلا الحقلين لهما وظائف ومجالات فريدة خاصة بهما وسيظلان ناجحين بنفس القدر في نقل الفكرة أو الرسالة إذا تم القيام به بشكل صحيح.

قد يهمك أيضاً: كيفية تصميم الشعار للعلامة التجارية يجذب العملاء ويلفت انتباههم.

شارك :

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on linkedin

مقالات شائعة