موظفون تحتاجهم الشركة الناشئة ولا يمكن بدء العمل من دونهم| تعرّف عليهم - منصة رواد
موظفون تحتاجهم الشركة الناشئة

موظفون تحتاجهم الشركة الناشئة ولا يمكن بدء العمل من دونهم| تعرّف عليهم

إن كتت تخطو اولى خطواتك في سوق العمل وتسعى لبناء شركة ناشئة وقابلة للحياة فموظفون تحتاجهم الشركة الناشئة هم محور اهتمامك.

فأنت بحاجة إلى موظفين رائعين يقودون شركتك نحو النجاح، ومع ذلك فإنّ الحديث عن هذا الأمر أسهل من تطبيقه.

فعلى اعتبار أنّ شركتك الناشئة فلا تزال مواردها المالية قليلة فمن المهمّ أن تنتقي موظفيك بتأنٍّ ودقة.

كيف تختار موظفي شركتك؟

إنّ الأشخاص الذين ستعيّنهم يعتمدون على الاحتياجات المحددة لعملك، فإنه لمن الذكاء أن تقوم بالتوظيف من الأعلى ثم تبدأ بتوسيع فريقك عندما تسمح لك مواردك بذلك.

حيث يكون التركيز الأساسي عند التوظيف لأدوار بدء التشغيل على تعزيز العلاقات الداخلية والخارجية لعملك، والأهم من ذلك أن تضع ثقاقة شركتك في الاعتبار عند شغل مناصب بدء التشغيل.

من الضروري أن يتمتّع أي موظفٍ تختاره بالمرونة الكافية لتحمّل مسؤوليات متنوعة حتى تتمكن من التوسّع أكثر. بالإضافة إلى العاطفة والجدارة بالثقة

ولذلك فإنّ المورد الأكثر شيوعاً للبحث عن الموظفين في البداية، هم مجموعة الأصدقاء والزملاء والمعارف، كما يمكن حضور معارض الوظائف واستخدام فرص التواصل الخاصة بهم لتقابل المرشحين للعمل في شركتك الناشئة من ذوي الإمكانات العالية.

موظفون أنت بحاجتهم عند بدء العمل

هناك عدد من الوظائف التي تحتاجها في بدء العمل فيما يلي أهم الموظفين التذين تحتاجهم:

مسؤول العمليات

موظفون تحتاجهم الشركة الناشئة
موظفون تحتاجهم الشركة الناشئة

ينشغل أصحاب العمل كثيراً باختيار الشخص الذي سيشغل هذا المنصب.

فهو مفتاح الإدارة السليمة لأنه المسؤول في بداية العمل عن إدارة الفواتير والمحاسبة والمالية وإيداعات الأعمال وعمليات الموظفين والعمليات اليومية.

هذا الشخص يجب أن يكون محلل الأعمال والمدير العام ؛ وغالباً ما يقوم مؤسس الشركة بهذا الدور، ولكن بالاعتماد على نوع الشركة، قد تراهم يركزون أكثر على المنتج والمبيعات وما إلى ذلك، ويتركون العمليات إلى شخص موثوق به.

أمّا عن مسؤوليات مسؤول العمليات فهي:

تصميم العملية: إنّه مسؤول العمليات مسؤول عن تصميم الأنظمة التجارية التي تدعم العمليات المستمرة للشركة وإدارة وتحسين وأتمتة هذه العمليات.

مهام الموظف: يجب أن يكون المسؤول عن العمليات مختصاً في تدريب الموظفين لإكمال العمليات المطلوبة بشكل مستقل بالإضافة إلى تحديد جداول الموظفين فضلاً عن توقعات الأداء والإشراف على الموظفين في إكمالهم لوظائف العمليات اليومية.

الشؤون المالية: يتولّى مسؤول العمليات إدارة الفواتير والحسابات المستحقة والدفاتر والموارد والتمويل بالإضافة إلى الموافقة على النفقات، ودفع استراتيجية الضرائب والمسائل المالية الأخرى.

العلاقات التجارية: لضمان استمرار العمليات المستقبلية غالباً ما يشارك المؤسس في المحادثات والعلاقات التجارية التي تساهم في تمويل الشركة مستقبلاً.

الاتصالات والعمليات اليومية: مدير العمليات مسؤول عن تقديم الإرشادات للموظفين الآخرين وبالتالي ضمان استمرار العمل في أنحاء الشركة بشكل يوميّ من خلال الإشراف الدقيق على الموظفين والفرق.

مدير التسويق

حتى تضمن نحاج مؤسستك الناشئة عليك اختيار الأشخاص الذين يتمتعون بخبرة جيّدة وعين متحمسة للتسويق للشركة ولخدماتها.

عندما تفكّر الشركات الرائجة والناجحة في تعيين مدير للتسويق فإنها تختار شخصاً تسويقياً جيّداً اعتاد على ارتداء قبعات متعددة ويملك خبرة في معظم مجالات التسويق.

يجب أن يعمل مدير التسويق على إدارة عمليات التسويق الإلكتروني وأن يكون قادراً على توجيه العملاء المحتملين إلى مندوب المبيعات الخاص بك من خلال الحملات الناجحة.

أيضاً من مهامه منح العملاء والمستثمرين الانطباع الصحيح عن الشركة من خلال تصاميم الويب.

بالإضافة إلى فهم جيّد لأساسيات محسنات محركات البحث لضمان ظهور موقع الشركة في نتائج البحث الصحيحة.

على مدير التسويق الجيّد أن يكون مسؤولاً عن إدارة المدفوعات ودفع أقصى عائد استثمار لاستراتيجيات التسويق من خلال اختباراتٍ صارمة.

فلذلك عزيزي فإنّ أول موظف تسويق ستختاره يجب أن يتمتع ببعض الخبرة في بناء الشراكات والعلاقات وإحداث بعض الضجة حول علامتك التجارية، ليس من الضروري أن يكون خبيراً في ذلك إنما يجب أن يكون قادراً على تكييف جميع ما يقوم به لصالح العلامة التجارية.

مندوب المبيعات

تحتاج الشركات الناشئة إلى شخص يعرف كيف يدير مبيعات الشركة ويزيد من مكانتها، يجب أن يتصف مندوب المبيعات بالفطنة والدهاء ليتمكن من البحث عن الصفقات والحصول عليها.

كما يجب عليه أن يبحث عن العملاء المحتملين ويختبر أداء المنتج بالسوق المفتوحة وسيقوم بتحسين نظام المبيعات الخاص.

كاتب المحتوى الجيد

يساعدك كاتب المحتوى على صياغة موقع الويب الأولي الخاص بك ورسائل المنتج والمساعدة في بناء المحتوى المستخدم لتحسين محركات البجث وكتابة حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

وبالتالي عليه أن يقوم بصياغة فوائد المنتج المقنعة، بالإضافة إلى مهماته في كتابة السياسة الداخلية للشركة وإنشاء العقود ودليل المستخدم ومهام الكتابة الفنية الأخرى.

وقد يطلب من الكاتب المساعدة في دعم المبيعات أو التسويق ولذلك يجب أن يكون قادراً على تغيير أسلوب كتابته لتلائم العرض الذي تستخدم من أجله

مهندس لإدارة الإنتاج

وهو المسؤول عن تطوير أو إنتاج أو إنشاء المنتج الذي تبيعه شركتك أو تخطط لبيعه، كما أنّه بحاجة إلى الخبرة الفنية لتحويل رؤية المؤسس إلى حقيقة.

وكلّ منتج جديد سيكون به بعض الثغرات ومن مهمة مهندس إدارة الإنتاج والعمل على التخلص من مكامن الخلل عند إصدار المنتج أو الخدمة لأول مرة.

المدير المالي

قد تكون إدارة الشؤون المالية لشركة ناشئة أمراً صعباً بعض الشيء، فدور المدير المالي يتجاوز حساب النقد، فهو مسؤول عن نمو الشركة وتكوين علاقات جديدة مع الشركات، بالإضافة إلى إنشاء العمليات المالية ومتطلبات إعداد التقارير التي يمكن استخدامها مع توسّع الشركة.

المدير المالي المناسب يتعمّق في القدرات المالية للشركة الناشئة ويساعدها على تحسين السيولة النقدية التي لديها بالفعل من خلال مراقبة النفقات والتكاليف والإرباح وإعداد الميزانيات

على الغالب فإن المدير التنفيذي لديه فهم قوي لأرباح الشركة وخسائرها لكن بدون المدير المالي يصعب على الشركة الناشئة التأثير على بقية أعضاء مجلس الإدارة بدون المقاييس والنتائج.

فالمدير المالي يحاسب الشركة بالأرقام الناشئة فإذا تمّ إنفاق الكثير من الأموال في منطقة معيّنة أو لم يتمّ استخدامها بشكل صحيح فيمكن للمدير المالي إبرازها والتوصّل إلى حلّ.

مصمم الويب والمطور

هذا الثنائي الديناميكي هو ببساطة بضعة موظفين تحتاجهم كلّ شركة ناشئة ليقوموا بابتكار وتصميم موقع الويب للشركة. فالموقع الجيّد هو أحد أسس الشركة الناجحة وسبب لاستمراريتها.

مواقع الويب هي قلب وجوهر كلّ شركة، فإن كنت ستنشئ موقعاً على شبكة الإنترنت فيجب القيام بالأمر بشكلٍ صحيح منذ البداية.

يعمل مطور الويب على كتابة الكود الخاص بك بالموقع، بينما يجعله المصممون ينبضن بالحياة من وجهة النظر البصرية والوظيفية.

أنت كصاحب شركة ناشئة بحاجة إلى كلا النوعين من الموظفين لبدء عملك التجاري، للترقيات والصيانة المستقبلية لموقع الويب الخاص بك.

إن لم تكن قد رصدت من ميزانيتك مبلغاً لقسم التصميم والتطوير فيمكنك الاستعانة بمصممين يعملون عن بعد ويلبّون خدماتك وبذلك تحصل على ما تريد بتكلفة أقلّ.

لنوفّر عليك البحث ننصحك بتجربة خدمات منصة رواد التي تقدّم أفضل خدمات التصميم والتطوير من خلال مجموعة مصممين بارعين يعملون على مدار الساعة لتلبية خدمات العملاء، ويمكنك الاطلاع على خدماتها من خلال الرابط هنا.

موظفون تحتاجهم الشركة الناشئة
موظفون تحتاجهم الشركة الناشئة

صفات الموظف التي يجب اختياره للعمل بشركة ناشئة

عند البدء بمشروع تجاريّ جديد فأنت بحاجة إلى التأكد من أنّك اخترت الموظف الذي تحتاجه بالضبط، فبعض الموظفين يتمتعون بخصائص عالمية وهذا يعني أنه بغضّ النظر عن مكان عملهم فإنهم سيقومون بعملٍ رائع، والعثور على موظفٍ كهذا يعدّ صفقةً تجارية رائعة في أيّ عملٍ تجاريّ.

لكن في عالم الشركات الناشئة هناك بعض السمات التي يجب أن يتمتع بها لموظف والتي تعتبر أحياناً اكثر أهمية من الأعمال التي سيقوم بها:

يدرك مهامه جيّداّ

الميزة الأفضل في موظف الشركة الناشئة المميز أن يكون مدركاً تماماً لمهام الشركة ويرّكز على القيام بها، ويبحث عن الطرق لتقديم المساعدة الإضافية والعمل لصالح الشركة، يريد هؤلاء الموظفون أن يؤثّر عملهم بشكلٍ مباشر على النتيجة النهائية وعلى أرباح الشركة.

لذلك نجد هكذا موظفين يشعرون بشخصية تجاه الشركة ونجاح الأعمال كما يتعاملون مع العملاء كما لو أنهم مسؤولون شخصيون عن سعادتهم.

هذا الموظف المميز ليس موجوداً فقط من أجل مزايا الوظيفة إنما هدفه أسمى، حيث يسعى ليكون جزءاً من الشركة ويستمتع بالتعلم منها ومعها.

الموظف ذو الدوافع الذاتية

عندما تبحث عن موظف ابحث عن الأشخاص الذين يعملون لتحقيق نجاحهم المستمر ويرون نجاحهم نم نجاح الشركة يفخرون بعملهم ويسعون لمساعدة الآخرين في إنجاز أعمالهم.

على استعداد للتضحية

مع أنّ المال هو الحلّ لجميع ما نواجهه من مشاكل إلا أنه ليس الحلّ النهائي، هذا الأمر يجب أن يكون نفسه لدى موظفيك، يجب أن يرغبوا في التضحية لرؤية الشركة تزدهر في المستقبل.

هذا الأمر يعني أن يتوقعوا دخلاً أقلّ من الذي يمكن تحقيقه في مكان آخر، وذلك عندما يدركون أنّه في العمل لدى شركة ناشئة فإن التخطيط يكون لتحقيق نجاح طويل المدى.

الموظف الفاعل

الميزة الجميلة التي من الضروري أن يتمتع بها كلّ موظف في شركة ناشئة هي أن يكون فاعلاً وليس متلّقياً ومتحدثاً. ليصبّ كلّ خبراته ومعارفه في تطوير خطة العمل.

فأنت لا تحتاج إلى موظفين يمكنهم الجلوس طوال اليوم محدودون بكيفية إنجاز المهمة التي حددتها بالفعل.

ففي بعض الأحيان قد تتغير خطة عملك بسرعة بسبب طبيعة ومشاكل الحياة التي تظهر، احصل على موظفين قادرين على العمل معك والذين يحبون القيام بالمهمة التي تقام بالشركة تماماً كما تفعل أنت.

ما هي أهمية توظيف الأدوار المناسبة لبدء عمل الشركة؟

إنّ التركيز الرئيسي في أدوار الشركة الناشئة يكمن في عزيز العلاقات الداخلية، بين الموظفين وكذلك العلاقات الخارجية بين الشركات الأخرى والعملاء.

وبدون موظفين يشغلون هذه الأدوار لن تملك الشركة أيّ اتجاه واضح وستفتقر إلى القيادة القوية، وبالعموم فإن الكثير من حالات فشل الشركات تعتمد على المشاكل الإدارية لهذا السبب من المهم البدء بالتوظيف بحسب التسلسل الهرمي الوظيفي من الأعلى ثمّ قم بتوسيع فريقك عندما تسمح مواردك بذلك.

وعند ملء هذه الأدوار من المهم مراعاة أهداف وقيم العمل وبذلك يجب تحديد ذلك بالعثور على أفضل الموظفين الذين يتطابقون بمهاراتهم وصفاتهم مع ما تبحث عنه.

لذلك الأفضل أن توظف أدوار بدء التشغيل من خلال الأفراد الذين سيعززون قيادتك ويمثلون علامتك التجارية بدقة.

ما أهمية ثقافة الشركة في تعيين الموظفين؟

عند اختيار موظفيك تأكد من أنهم يجسدون ثقافة الشركة ورسالتها ورؤيتها، وبحسب الخبراء فإن تعيين موظفين لديهم القيم الصحيحة لا يقل أهمية عن إيجاد مجموعة المهارات المناسبة لأنهم سيؤثرون على ثقافة المنظمة في المستقبل.

إن التنوع يجلب القوة إلى أيّ منظمة ولكن من المهم التأكد من أنّ الفريق قد شارك القيم وأنه قادر على العمل كفرد واحد بشكل جيّد.

فإنه مع نمو الفريق يجب تخصيص وقتٍ لمناقشة نوع الشركة والاتفاق عليها والتوافق معها، سيكون فريقك وثقافتك أساس النجاح المستمر.

وفي الختام فموظفون تحتاجهم الشركة الناشئة يعدّ أحد أسس نجاح الشركات واستمرارها، والأهم أن يتم اختياره وفقاً لمعايير الشركة ووضعها المبدئي، لا توّسع القاعدة في البداية واكتفِ بمن هم أهلٌ لتحمّل المسؤوليات الضرورية ثمّ خطوةً خطوة يمكنك تطوير الفريق وتوسيعه كيفما أردت.

قد يهمك أيضاً مقالات من مدونتنا:

نصائح للعمل عن بعد مع فريق وكيفية إدارته بمرونة وتوازن.

كيف تضمن نجاح إعلانك الممول عير وسائل التواصل الاجتماعي.

شارك :

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on linkedin

مقالات شائعة